English
English

متحف الأمانات المقدسة

حد سمع عن متحف الامانات المقدسة في اسطنبول؟ تخيلوا تقدروا تشوفوا مقتنيات شخصية للرسول عليه الصلاة والسلام والخلفاء الراشدين ابو بكر وعمر وعثمان وعلي والكثير من الصحابة رضي الله عنهم؟ مقتنيات كانت متوارثة ومحفوظة بقالها اكتر من ١٤٠٠ سنة في مصر والحجاز وتم نقلها منذ ٥ قرون الى اسطنبول وحفظها تحت حراسة مشددة لحد ما بقت في متحف خاص في قصر *توب كابي* معروضة للزوار.

احد اسباب ضم كل هذه المقتنيات الى حوزة السلطان العثماني في القرن ال١٥ هي تعزيز وضع الإمبراطورية العثمانية الديني لتكون هي الخلافة العثمانية بعد سقوط الخلافة العباسية وضمها لجميع اراضي المسلمين في محيط البحر المتوسط تقريبا والجزيرة العربية وسط اسيا وطبعا للحفاظ عليها من النهب والسرقة. توارثتها السلاطين على مدى قرون حتى اصبحت معروضة للجميع في متحف يحافظ عليها ويتلوا عليها القرآن لمدة ٢٤ ساعة منذ خمس قرون، تخيلوا؟

اول ما تدخلوا المتحف هتسمعوا صوت قرآن جميل اوي، افتكرته كاسيت شغال اصلا من حلاوته، لكن فوجئت عند الخروج من الباب انه مقرئ بيقرا قرآن بنفسه بصوت جميل وعذب جدا.

متحف الامانات المقدسة يحتوي على الكثير من *الامانات* وأبرزها هي مقتنيات الرسول قوسه وسيفه وشعرات من لحيته وختمه وبعض ملابسه كعمامته وبردته وحذاءه وعصاه وقالب يجسد أثر قدمه. وختم النبي بيضاوي الشكل منقوش عليه عبارة محمد رسول الله. وهناك جزء من سن من أسنان النبي وهي السن التي انكسرت أثناء موقعة أحد، وهناك العلبة التي يحتفظ فيها بـ«شعرة» من اللحية النبوية الشريفة.

ومن الرسائل، رسالة النبي محمد (ص) التي بعث بها إلى المقوقس ملك القبط سنة 627م. كما تتضمن «الأمانات المقدسة» 21 سيفاً من سيوف الخلفاء والصحابة في مقدمها سيفان للنبي وأبرزها سيوف الخلفاء أبو بكر وعمر وعثمان وعلي.

كما يوجد في المتحف المصحف الشريف المخطوط الذي كان سيدنا عثمان يتلو فيه عندما قتل في بيته، إلى جانب أمانات عديد تتعلق بالكعبة المشرفة مثل مفتاح الكعبة والقفل المصنوعين من الفضة، كما يوجد مقتنيات يقال إنها تعود لسيدنا إبراهيم وعصى تنسب إلى سيدنا موسى عليه السلام، وعمامة تنسب لسيدنا يوسف.

قصر توب كابي كان مقر حكم السلاطين العثمانيين لمدة حوالي ٣٥٠ سنة ومن اهم المزارات التاريخية في اسطنبول. يقع خلف مسجد/كنيسة ايا صوفيا في ميدان السلطان احمد ومفتوح للزيارة كل ايام الاسبوع ما عدا يوم الثلاثاء وتذكرة دخوله حوالي ٢٠٠ جنية (١٠٠ ليرة). القصر يحتاج ٣ ساعات على الاقل لانه كبير ويحتاج وقت للتمتع بمبانيه وطرقاته ومتاحفه. يختوي على متاحف للساعات والاسلحة والمجوهرات وقصر للحريم الوحيد بتذكرة اضافية. ممكن تأجر مرشد من على الباب يشرحلك المزارات او تاخد audio guide بسماعات بيشرح كل تفاصيل المزارات باستفاضة.


التعليقات

مقالات أخري